- صائد الغزلانعضو مشارك
- الساعة الآن :
الدولة :
عدد المساهمات : 323
نقاط : 11921
تاريخ التسجيل : 13/01/2012
صيام الست من شوال .. فتاوى مهمة للشيخ ابن عثيمين
الجمعة 1 أغسطس 2014 - 14:11
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احببت ان تكون اولى مواضيعي بعد عودة المنتدى هي في القسم الاسلامي ..
***************
صيام الست من شوال .. فتاوى مهمة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله
السؤال:
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
هل يجوز للإنسان أن يختار الأيام التي يصومها من شهر شوال، أم أن هذه الأيام لها وقت معلوم؟ وهل إذا صام المسلم هذه الأيام تصبح فرضاً عليه ويجب عليه صيامها كل عام؟
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
هل يجوز للإنسان أن يختار الأيام التي يصومها من شهر شوال، أم أن هذه الأيام لها وقت معلوم؟ وهل إذا صام المسلم هذه الأيام تصبح فرضاً عليه ويجب عليه صيامها كل عام؟
فأجاب بقوله:
ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من صام رمضان ثم أتبعه ستّاً من شوال كان كصيام الدهر)). وهذه الست ليس لها أيام معدودة معينة، بل يختارها المؤمن من جميع الشهر، إن شاء صامها في أوله، وإن شاء صامها في أثنائه، وإن شاء صامها في آخره، وإن شاء فرقها، الأمر واسع بحمد الله، وإن بادر إليها وتابعها في أول الشهر كان ذلك أفضل من باب المسارعة إلى الخير ، ولكن ليس في هذا ضيق بحمد الله، بل الأمر فيها واسع إن شاء تابع وإن شاء فرق، ثم إذا صامها بعض السنين وتركها بعض السنين فلا بأس ؛ لأنها تطوع وليست فريضة.فتاوى أركان الإسلام
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:
ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من صام رمضان ثم أتبعه ستّاً من شوال كان كصيام الدهر)). وهذه الست ليس لها أيام معدودة معينة، بل يختارها المؤمن من جميع الشهر، إن شاء صامها في أوله، وإن شاء صامها في أثنائه، وإن شاء صامها في آخره، وإن شاء فرقها، الأمر واسع بحمد الله، وإن بادر إليها وتابعها في أول الشهر كان ذلك أفضل من باب المسارعة إلى الخير ، ولكن ليس في هذا ضيق بحمد الله، بل الأمر فيها واسع إن شاء تابع وإن شاء فرق، ثم إذا صامها بعض السنين وتركها بعض السنين فلا بأس ؛ لأنها تطوع وليست فريضة.فتاوى أركان الإسلام
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:
ما هو الأفضل في صيام ستة أيام من شوال؟
فأجاب بقوله:
الأفضل أن يكون صيام ستة أيام من شوال بعد العيد مباشرة وأن تكون متتابعة كما نص على ذلك أهل العلم ، لأن ذلك أبلغ في تحقيق الإتباع الذي جاء في الحديث : ((ثم أتبعه)) ولأن ذلك من السبق إلى الخير الذي جاءت النصوص بالترغيب فيه والثناء على فاعله، ولأن ذلك من الحزم الذي هو من كمال العبد فإن الفرص لا ينبغي أن تفوّت؛ لأن المرء لا يدري ما يعرض له في ثاني الحال وآخر الأمر، وهذا أعني المبادرة بالفعل وانتهاز الفرص ينبغي أن يسير العبد عليه في جميع أموره متى تبين الصواب فيها. فتاوى أركان الإسلام
.....
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:
ما رأيكم في صيام الست من شوال لمن عليه قضاء؟
الأفضل أن يكون صيام ستة أيام من شوال بعد العيد مباشرة وأن تكون متتابعة كما نص على ذلك أهل العلم ، لأن ذلك أبلغ في تحقيق الإتباع الذي جاء في الحديث : ((ثم أتبعه)) ولأن ذلك من السبق إلى الخير الذي جاءت النصوص بالترغيب فيه والثناء على فاعله، ولأن ذلك من الحزم الذي هو من كمال العبد فإن الفرص لا ينبغي أن تفوّت؛ لأن المرء لا يدري ما يعرض له في ثاني الحال وآخر الأمر، وهذا أعني المبادرة بالفعل وانتهاز الفرص ينبغي أن يسير العبد عليه في جميع أموره متى تبين الصواب فيها. فتاوى أركان الإسلام
.....
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:
ما رأيكم في صيام الست من شوال لمن عليه قضاء؟
فأجاب بقوله:
الجواب على ذلك من قول النبي صلى الله عليه وسلم ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( من صام رمضان، ثم أتبعه بست من شوال كان كصيام الدهر))
وإذا كان على الإنسان قضاء، وصام الست فهل صامها قبل رمضان أو بعد رمضان؟
مثال: هذا رجل صام من رمضان أربعة وعشرين يوماً ، وبقي عليه ستة أيام، فإذا صام الست من شوال قبل أن يصوم ستة القضاء فلا يقال : إنه صام رمضان، ثم أتبعه ستّاً من شوال، لأنه لا يقال صام رمضان إي إذا أكمله، وعلى هذا فلا يثبت أجر صيام ستة أيام من شوال لمن صامها وعليه قضاء من رمضان.
وليست هذه المسألة من باب اختلاف العلماء في جواز تنفل من عليه قضاء بالصوم، لأن هذا الخلاف في غير أيام الست، أما أيام الست فهي تابعة لرمضان ولا يمكن أن يثبت ثوابها إلا لمن أكمل رمضان. فتاوى أركان الإسلام
الجواب على ذلك من قول النبي صلى الله عليه وسلم ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( من صام رمضان، ثم أتبعه بست من شوال كان كصيام الدهر))
وإذا كان على الإنسان قضاء، وصام الست فهل صامها قبل رمضان أو بعد رمضان؟
مثال: هذا رجل صام من رمضان أربعة وعشرين يوماً ، وبقي عليه ستة أيام، فإذا صام الست من شوال قبل أن يصوم ستة القضاء فلا يقال : إنه صام رمضان، ثم أتبعه ستّاً من شوال، لأنه لا يقال صام رمضان إي إذا أكمله، وعلى هذا فلا يثبت أجر صيام ستة أيام من شوال لمن صامها وعليه قضاء من رمضان.
وليست هذه المسألة من باب اختلاف العلماء في جواز تنفل من عليه قضاء بالصوم، لأن هذا الخلاف في غير أيام الست، أما أيام الست فهي تابعة لرمضان ولا يمكن أن يثبت ثوابها إلا لمن أكمل رمضان. فتاوى أركان الإسلام
تم بحمد الله والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
رد: صيام الست من شوال .. فتاوى مهمة للشيخ ابن عثيمين
الجمعة 1 أغسطس 2014 - 20:19
بارك الله فيك
والله اشتقنا لمواضيعك الحلوه
- فيضعضو مشارك
- الساعة الآن :
الدولة :
عدد المساهمات : 281
نقاط : 11681
تاريخ التسجيل : 16/02/2012
رد: صيام الست من شوال .. فتاوى مهمة للشيخ ابن عثيمين
الجمعة 1 أغسطس 2014 - 22:57
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
- Srayالمدير العام
- الساعة الآن :
الدولة :
عدد المساهمات : 550
نقاط : 14660
تاريخ التسجيل : 13/01/2012
رد: صيام الست من شوال .. فتاوى مهمة للشيخ ابن عثيمين
السبت 2 أغسطس 2014 - 1:06
معليشي على التاخير شباب
وبارك الله فيك صائد سبقتني بالمشاركة الاولى بعد العودة
- TNTعضو جديد
- الساعة الآن :
عدد المساهمات : 139
نقاط : 9543
تاريخ التسجيل : 12/12/2012
رد: صيام الست من شوال .. فتاوى مهمة للشيخ ابن عثيمين
السبت 2 أغسطس 2014 - 20:47
السلام عليكم وعودة موفقة للجميع
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى