منتديات فزان
‎~‎احلــــى واجمل تحيــة~
* الزائر الكريم اذا كانت هذه زيارتك الاولى. ندعوك للتسجيل معنا للتمتع بمزايا اضافية. انقر على [ التسجيل ]
* اذا لم ترغب بالتسجيل فمرحبا بك وتمتع معنا باحلى الاوقات وزيارتك هي ايضا دعما لنا. انقر على [ أخفاء ]
* العضو الكريــــــم مرحبا بك انقر على [ دخول ]
منتديات فزان
‎~‎احلــــى واجمل تحيــة~
* الزائر الكريم اذا كانت هذه زيارتك الاولى. ندعوك للتسجيل معنا للتمتع بمزايا اضافية. انقر على [ التسجيل ]
* اذا لم ترغب بالتسجيل فمرحبا بك وتمتع معنا باحلى الاوقات وزيارتك هي ايضا دعما لنا. انقر على [ أخفاء ]
* العضو الكريــــــم مرحبا بك انقر على [ دخول ]

fzzan.own0.com value
fzzan.own0.com Real PR
fzzan.own0.com Trust

اذهب الى الأسفل
Sray
Sray
المدير العام
المدير العام
الساعة الآن :
الدولة : ليبيا
عدد المساهمات : 550
نقاط : 14242
تاريخ التسجيل : 13/01/2012

   الحكمة من خلق الجن والإنس للشيخ محمد بن صالح العثيمين Empty الحكمة من خلق الجن والإنس للشيخ محمد بن صالح العثيمين

الأربعاء 14 مارس 2012 - 23:44


بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

اللهم صلي على سيدنا محمد وآله اجمعين


الحكمة من خلق الجن والإنس

للشيخ محمد بن صالح العثيمين

سئل فضيلة الشيخ جزاه الله خيراً : عن الحكمة من خلق الجن والإنس ؟
فأجاب قائلاً : قبل أن أتكلم عن هذا السؤال أحب أن أنبه على قاعدة عامة فيما يخلقه الله عز وجل وفيما يشرعه.
وهذه القاعدة مأخوذه من قوله تعالى : ( وهو العليم الحكيم ) . وقوله : ( إن الله كان عليماً حكيماً ) وغيرهما من الآيات الكثيرة الدالة على إثبات الحكمة لله عز وجل فيما يخلقه وفيما يشرعه أي في أحكامه الكونية، وأحكامه الشرعية، فإنه ما من شيء يخلقه الله عز وجل إلا وله حكمة سواء كان ذلك في إيجاده أو في إعدامه، وما من شيء يشرعه الله تعالى إلا لحكمة سواء كان ذلك في إيجابه، أو تحريمه، أو إباحته لكن هذه الحكم التي يتضمنها حكمه الكوني والشرعي قد تكون معلومة لنا، وقد تكون مجهولة، وقد تكون معلومة لبعض الناس دون بعض حسب ما يؤتيهم الله سبحانه وتعالى من العلم والفهم، إذا تقرر هذا فإننا نقول : إن الله سبحانه وتعالى خلق الجن والإنس لحكمة عظيمة وغاية حميدة، وهي عبادته تبارك وتعالى كما قال سبحانه وتعالى: ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ). وقال تعالى: ( أفحسبتم أنما خلقناكم عبثاً وأنكم إلينا لا ترجعون ) . وقال تعالى : ( أيحسب الإنسان أن يترك سدى ) إلى غير ذلك من الآيات الدالة على أن لله تعالى حكمة بالغة من خلق الجن والإنس وهي عبادته والعبادة هي : " التذلل لله عز وجل محبة وتعظيماً بفعل أوامره واجتناب نواهيه على الوجه الذي جاءت به شرائعه " قال الله تعالى : ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ) . فهذه الحكمة من خلق الجن والإنس، وعلى هذا فمن تمرد على ربه واستكبر عن عبادته فإنه يكون نابذاً لهذه الحكمة التي خلق الله العباد من أجلها، وفعله يشهد أن الله خلق الخلق عبثاً وسدى، وهو وإن لم يصرح بذلك لكن هذا هو مقتضى تمرده واستكباره عن طاعة ربه.


لاتنسى ذكر الله

تحياتي


الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى