منتديات فزان
‎~‎احلــــى واجمل تحيــة~
* الزائر الكريم اذا كانت هذه زيارتك الاولى. ندعوك للتسجيل معنا للتمتع بمزايا اضافية. انقر على [ التسجيل ]
* اذا لم ترغب بالتسجيل فمرحبا بك وتمتع معنا باحلى الاوقات وزيارتك هي ايضا دعما لنا. انقر على [ أخفاء ]
* العضو الكريــــــم مرحبا بك انقر على [ دخول ]
منتديات فزان
‎~‎احلــــى واجمل تحيــة~
* الزائر الكريم اذا كانت هذه زيارتك الاولى. ندعوك للتسجيل معنا للتمتع بمزايا اضافية. انقر على [ التسجيل ]
* اذا لم ترغب بالتسجيل فمرحبا بك وتمتع معنا باحلى الاوقات وزيارتك هي ايضا دعما لنا. انقر على [ أخفاء ]
* العضو الكريــــــم مرحبا بك انقر على [ دخول ]

fzzan.own0.com value
fzzan.own0.com Real PR
fzzan.own0.com Trust

اذهب الى الأسفل
Sray
Sray
المدير العام
المدير العام
الساعة الآن :
الدولة : ليبيا
عدد المساهمات : 550
نقاط : 14268
تاريخ التسجيل : 13/01/2012

قصص رواها النبي صلى الله عليه وسلم Empty قصص رواها النبي صلى الله عليه وسلم

الإثنين 3 ديسمبر 2012 - 10:49
قصص رواها النبي صلى الله عليه وسلم Bsm

قصص رواها النبي صلى الله عليه وسلم


أراد الشيخ أن يختبر تلميذه بعد أن قضى فترة بصحبته يعلمه ويرشده ،

ويعرض عليه طرق التربية وفنون التعامل مع الناس ، فقال :
يابني ؛ ما تقول في إنسان أخطأ حين أساء إلى غيره ،

أيُعاقب وحده أم يُجمَل معه في العقوبة غيرُه لقرابته منه ،

أو لانتسابه إلى أهله وعشيرته ، أو لجنسه ووطنه ؟ .
قال التلميذ : بل يُعاقب المسيء وحده ، ومن الظلم معاقبة غيره بسببه ،

فالله تعالى يقول :
" ولا تزر وازرة وزر أخرى " .
قال الشيخ :
أحسنت ، فما تقول لرجل أراد أن يشكرك لجميلٍ صنعتـَه له ،

فأخطأ دون أن يشعر ، أتعود لمعاقبته أم تنبهه؟ .
قال التلميذ :
قد أنبهه إن لزم الأمر ، وأتركه متجاوزاً عنه ، إذ ْ جانبه الصواب حين أراد شكري ،

وقد يكون خطؤه قولاً ، وقد يكون عملاً ، فعليّ تصحيح عمله ، والتجاوز عن قوله .
قال الشيخ :
أحسنت أيضاً – يا ولدي – فما تقول في إنسان أخطأ عن عمد في الإساءة إليك ؟
قال التلميذ :
أعاقبه إن قدِرت ، وأكيل له الصاع صاعين ، ولا أبالي ، فهو يستحق ذلك .
قال الشيخ :
أيدك الله ، يا بني ، فما تقول أخيراً في رجل كان ظاهره غيرَ باطنه .

نفع الناس بقوله ، وضرّ نفسَه ، إذ ْ كان فعلُه غيرَ قوله .
قال التلميذ :
على نفسها جنت براقش ، فهو كنافح المسك على غيره ونافخ الكير على نفسه .
قال الشيخ :
حفظك الله - يا بني – وزادك علماً وحُسْنَ عمل ، إني بك لفخور ،

ولك داعٍ ، وبك مؤملٌ الخير الكثير .
قال التلميذ :
أفلا تذكر لي – يا سيدي – أمثلة على ما امتحنْتني فيه ؟.

كي أستفيد أمثلة تضيء لي دربي ؟
قال الشيخ :
بلى .. فلكل سؤال حادثة رواها النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه ،

فكانت الضياءَ الذي سلكوا على هداه طريقهم . والمنهج الذي اتخذوه ،

فأوصلهم إلى الهدف الصحيح .
أما مثال السؤال الأول :
فقد قص علينا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

أن نبياً من الأنبياء صلوات الله عليهم جميعاً نزل تحت شجرة ،

فما استقر جالساً حتى قرصته نملة ، فاستشاط غضباً ، وقام من فوره ،

فأمر أتباعه أن يرفعوا مجلسه ، ففعلوا ، فنظر إلى أسفل الشجرة ،

فرأى النمل يسير بانتظام ، يحمل قوته إلى بيته أسفل الشجرة ،

ويعمل بدأَب ونشاط ، صاعداً نازلاً ، مغرّباً ومشرّقاً ،

ولعل نملة تأذ ّت حين جلس فوقها النبي ، فقرصته خوف أن يطحنها ،

فلم يتمالك نفسه أن أمر أتباعه أن يُضرموا النار في بيت النمل ،

ففعلوا ، فأحرق النمل ، وقضى على آلاف منه .
فأوحى الله تعالى إليه معاتباً ومعلماً : " فهلاّ نملةً واحدة " رأيتَها تحتك ،

فقتلتَها قصاصاً ؟! ما ذنب ما قتلته حرقاً ، إنه ظلم بيّن ، وتصرّف لا ينبغي أن يكون .

صحيح البخاري ، كتاب بدء الخلق
باب إذا وقع الذباب في إناء أحدكم

قال التلميذ :
هلاّ أوضحت أكثر يا سيدي وبيّنتَ من العبَر والعظات ما يفيد ؟.
قال الشيخ :
هذا واجب العلماء نحو تلاميذهم وعامّة المسلمين يا ولدي .
فقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه القصة :
1- أن العقوبة لمن اعتدى وأثم ، أما البريء فلا يُؤخذ بجريرة غيره .
2- وأن النمل – كغيره من المخلوقات – أمم أمثالُنا ، تسبّح الله وتحمده .

فيجب الحفاظ – ما أمكن – عليه .
3- أنه لا يعذِّب بالنار إلا رب النار ، هذا في شريعتنا – معشر المسلمين –

ويعاقَب المسيء فقط .
قال التلميذ :
جزاك الله – يا شيخي – خيراً ونفعنا بعلمك ,....
قال الشيخ : إن مدحتَني بما ليس فيّ قصمت ظهري ... ثم قال الشيخ :
أما مثال السؤال الثاني :
فقد روى النبي صلى الله عليه وسلم أن الله تعالى يفرح بعودة المسيء إلى رحاب عفوه ،

وتوبته عن المعاصي كثيراً ، ومثـّل له بفرح الرجل الذي أضاع راحلته

في الصحراء ،وعليها ماؤه وزاده ، فلما أيس من الحياة أعاد الله إليه راحلته ،

فأخطأ الرجل حين أراد شكرالله تعالى .
قال التلميذ :
وكيف ذاك يا سيدي ؟
قال الشيخ :
سافر رجل وحده في صحراء مترامية الأطراف – والسفر الفذ ّ( الفرد) ليس حميداً

وقد وصف الرسول صلى الله عليه وسلم المسافر وحده ،

فقال : هو شيطان – سافر حاملاً على بعيره ما يحتاجه من ماء وزاد ،

اخترقها يريد الوصول إلى مبتغاه في الطرف الآخر منها ، جدّ السير فيها ،

حتى إذا أدركتـْه القالة ( القيلولة ) ربط راحلته إلى ظل شجرة ونام ،

وكان نومه طويلاً عميقاً ، لم يصحُ منه إلا وقد انفلتت الراحلة ،

وغابت عنه ، فقام مشدوها فزعاً ، يبحث عنها هنا وهناك ، فلم يجدها ..

انطلق إلى أعلى كثيب شرقاً ونظر إلى البعيد ، فلم يجدها ،

وانطلق إلى كثيب في الغرب يرجو أن يعثر عليها ، فخاب ظنه .

هرول في كل الاتجاهات عله يعثر عليها أو على أثرها ، فعاد بخفي حنين .
عاد إلى الشجرة كليلاً مرهقاً ، خسر راحلته ، وخسر معها زاده وماءه ، ،

وأيقن بالهلاك ، فارتمى مكدوداً حزيناً ينتظر الموت ،

ويندب حظه ... وأخذه النوم مرة أخرى .
لما أفاق ، وجد راحلته ، فوق رأسه ، فلم يصدّق حتى أخذ بلجامها ،

وتحسسه مرات ومرات ، فلما تيقن أنه نجا من الموت عطشاً وجوعاً

وعادتْ إليه روحه ، وأخذه الفرح كل مأخذ قال من شدة فرحه يشكر ربه سبحانه :

" اللهم أنت عبدي ، وأنا ربك ؛ أخطأ من شدة الفرح " .
إن الله تعالى أشد سروراً ، وأكثر فرحاً بتوبة عبده وعودته إليه

- إلى التقوى والرشاد - من هذا الرجل بعودة راحلته إليه ...
رياض الصالحين ، باب التوبة
قال التلميذ :
سبحان الله ، لا إله إلا الله ؛ ما أكرم خالقنا ، وما أعظم عفوه ...
تبت إليك يارب ، فاقبلني في عبادك الصالحين
ثم التفت إلى شيخه ، فرأى عينيه تدمعان وشفتيه تلهجان بذكر الله رب العالمين ...

فانتظر قليلاً حتى هدأ الشيخ ... ثم نظر الشيخ إليه ، فقال :
أما السؤال الثالث :
فمثاله ما رواه النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال :
إن امرأة تحجّر قلبُها ، فكأنه قـُدّ من صخر ، وغادرتـْه الرحمة ،

فأمسى كهفاً مظلماً ، لا يعرف للخير سبيلاً ولا للمعاني النبيلة طعماً ،

طرقتْ بابَه الشفقةُ ، فصُدّتْ عنه ، ، وعشعشت فيه الكراهية ونمَتْ ..

لعل هرة أكثرَتْ الدخول عليها ، فطردَتـْها ! ثم طردَتها ،

والحيوان أعجم لا تدفعه سوى غريزته ، تستقطبه الرحمة فيُقدِم ،

ويمنعه الأذى فيهرب . والهرة أَلوفٌ – من الطوّافات – تدخل البيوت دون استئذان ،

فإن رأتْ ترحيباً من أهل الدار أقامت ، وإن رأت إعراضاً ولّتْ .

أمّا أنْ تمسكها هذه المرأة القاسية ، فتربطها وتمنع عنها الماء والطعام ،

وتسمع مواءها ، فلا تكترث ، وأنينها فلا تهتم ، حتى تذبل وتذوي ،

فتموت صبراً ، فهذه غاية القسوة ، ونهاية في الظلم .
كان أولى بها أنْ تتركها في أرض الله تأكل من هوامها وحشراتها ،

تتصيّدها هنا وهناك ، ، ولن تعدم في أرض الله الواسعة ما يقيم أَوَدَها ، ويكفيها مؤونتها .
إن الإسلام العظيم نبّه - فضلاً عن حقوق الإنسان في العيش الكريم والحرية –

إلى الرفق بالحيوان ، فلا يحمـّله ما لايُطيق ، ولا يشتدّ عليه بالضرب ،

ومن لم يكن كذلك فليس له من الإنسانية نصيب .
وقد رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة في النار تخدشها هرة ،

فقال : ما شأن هذه ؟
قالوا : حبسَتها حتى ماتت جوعاً ، لا أطعمتـْها ،

ولا أرسلَتـْها تأكل من خَشاش الأرض حتى ماتت ..

والبون واسع بين مَن نزل في البئر ، فسقى الكلبَ ،

فغفر الله تعالى له ، وبين هذه المرأة ، نعوذ بالله من مصير كمصيرها .
1- صحيح البخاري
كتاب بدء الخلق ،
باب إذا وقع الذباب في إناء أحدكم
2- صحيح مسلم
كتاب الكسوف
باب ما عرض على الرسول في صلاة الكسوف
وقال الشيخ :
أما السؤال الرابع :
فمثاله ما رواه النبي صلى الله عليه وسلم مصوراً الذي يأكل الدنيا بعلمه ،

ولا يعرف لله وقاراً ، ولا للآخرة سبيلاً .
قال التلميذ :
فما عاقبة هذا العالم – يا سيدي - ؟
قال الشيخ :
قال النبي صلى الله عليه وسلم :
يُجاء بالرجل يوم القيامة ، فيُلقى في نار جهنم ، ويَلقى من العذاب ما يَلقى ،

فتندلق أمعاء بطنه في النار ، ويحترق أديمُه وأحشاؤه ،

إنه ملأها في الدنيا ما لذّ وطاب من الحرام ، حين أظهر للناس التقوى ،

فغشّهم ، وأبطن الهوى ، وتمادى في الضلالة ، ففضحه الله على هذه الصورة ،

يراه الناس يدور بأقتابه ( أمعائه) في النار ، كما يدور الحمار برحاه ،

فيدنون منه ، ويتعجبون .
من يراه على هذه الصورة – وكانوا يعرفون فيه الصلاح والتقوى في الدنيا ،

فقد كان سَمْتُه سمتَ العلماء ، ومظهره مظهر الأتقياء ،

وكان منظره في الدنيا يدل على الاتزان والوقار ، فما باله الآن هكذا؟!!

- يجتمعون عليه ويسألونه متعجبين : لئن صرنا في النار الآن

لقد كنا في الدنيا نعمل بعمل أهلها فاسقين فاسدين ،

فما بالك اليوم بيننا في النار ؟! كنت تأمرنا بالمعروف ، وتنهانا عن المنكر !

تحضنا على الصدق والأمانة ، ونبذ الفساد والخيانة ، وكنت تأمرنا بصون اللسان ،

وغض البصر ، وحفظ الفرج ، وحُسن الطويّة !!

كنت تنهانا عن الغيبة والنميمة والفواحش ، وتنهانا عن أكل حقوق الناس وتنفـّرنا من ذلك !!

فما شأنك ؟ وما الذي قذفك بيننا؟!
وهناك – والعياذ بالله من هذا المصير الأسود والفضيحة الكبيرة –

حيث لا يستطيع الإنسان أن يُخفي حقيقته ، أو يُدلّس على الناس ،

هناك في النار حيث المستور مكشوف ، والباطن معروف ، ولا مجال للإنكار ،

والتزيي بزي الأبرار ، يقول واصفاً حقيقة حاله في الدنيا بكلمات مختصرة اللفظ ،

واضحة المعنى " كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه ، وأنهاكم عن المنكر ، وآتيه " ...
إن النار مصير مَن يُدعى إلى مكارم الأخلاق ، فيرفضها ، ويغرق في المفاسد ..

وهي – النار - أَولى بمن يدّعي الصلاح ظاهراً ، ويأكل الدنيا بالدين باطناً ..

لقد أساء إلى نفسه ، وخسر ذاته .
وإن حسرته على ما فرّط أشد من حسرة أولئك ، ولا سيّما حين يعلم أنّ مَنْ أخذ بنصيحته نجا ،

وفاز بالجنة ونعيمها ، وفاز برضا الله ورحمته ... وهو ..

هو في نارٍ تلظّى ، لا يصلاها إلا الأشقى ..
ويرفع الشيخ وتلميذه أيديَهما ، يدعُوانِ:
اللهم اجعل سرّنا كعلانيتنا ، وارزقنا التقوى ،

والصدق في القول والعمل ، ونجّنا برحمتك من النار ... يا عزيز ياغفار .

صحيح البخاري
باب بدء الخلق ،
باب صفة النار وأنها مخلوقة


فيض
فيض
عضو مشارك
عضو مشارك
الساعة الآن :
الدولة : ليبيا
عدد المساهمات : 281
نقاط : 11289
تاريخ التسجيل : 16/02/2012

قصص رواها النبي صلى الله عليه وسلم Empty رد: قصص رواها النبي صلى الله عليه وسلم

الإثنين 3 ديسمبر 2012 - 18:01
الله مصلي وسلم عليه
مشكور على الموضوع
Storm
Storm
صاحب المنتدى
الساعة الآن :
الدولة : ليبيا
عدد المساهمات : 1275
نقاط : 20591
تاريخ التسجيل : 25/11/2011
العمر : 46
الموقع : fzzan.own0.com
https://fzzan.own0.com

قصص رواها النبي صلى الله عليه وسلم Empty رد: قصص رواها النبي صلى الله عليه وسلم

الإثنين 3 ديسمبر 2012 - 23:08
صلى الله عليه وسلم
صائد الغزلان
صائد الغزلان
عضو مشارك
عضو مشارك
الساعة الآن :
الدولة : ليبيا
عدد المساهمات : 323
نقاط : 11529
تاريخ التسجيل : 13/01/2012

قصص رواها النبي صلى الله عليه وسلم Empty رد: قصص رواها النبي صلى الله عليه وسلم

الثلاثاء 4 ديسمبر 2012 - 22:27
صلى الله عليه وسلم
مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى