منتديات فزان
‎~‎احلــــى واجمل تحيــة~
* الزائر الكريم اذا كانت هذه زيارتك الاولى. ندعوك للتسجيل معنا للتمتع بمزايا اضافية. انقر على [ التسجيل ]
* اذا لم ترغب بالتسجيل فمرحبا بك وتمتع معنا باحلى الاوقات وزيارتك هي ايضا دعما لنا. انقر على [ أخفاء ]
* العضو الكريــــــم مرحبا بك انقر على [ دخول ]
منتديات فزان
‎~‎احلــــى واجمل تحيــة~
* الزائر الكريم اذا كانت هذه زيارتك الاولى. ندعوك للتسجيل معنا للتمتع بمزايا اضافية. انقر على [ التسجيل ]
* اذا لم ترغب بالتسجيل فمرحبا بك وتمتع معنا باحلى الاوقات وزيارتك هي ايضا دعما لنا. انقر على [ أخفاء ]
* العضو الكريــــــم مرحبا بك انقر على [ دخول ]

fzzan.own0.com value
fzzan.own0.com Real PR
fzzan.own0.com Trust

اذهب الى الأسفل
Storm
Storm
صاحب المنتدى
الساعة الآن :
الدولة : ليبيا
عدد المساهمات : 1275
نقاط : 20507
تاريخ التسجيل : 25/11/2011
العمر : 45
الموقع : fzzan.own0.com
https://fzzan.own0.com

 أهمية اللعب في حياة الأطفال وفوائده Empty أهمية اللعب في حياة الأطفال وفوائده

الإثنين 6 فبراير 2012 - 1:59
أهمية اللعب في حياة الأطفال وفوائده

اهتم العلماء
كثيراً في بيان آثار اللعب في حياة الأطفال فهذا عالم النفس الألماني

كارل
بيولر يؤكد أهمية اللعب في النمو العقلي للطفل وهذا العالم الروسي ماكارينكو


يؤكد التأثير البالغ للعب في تكوين شخصية الطفل ومن المؤكد أن للعب
فوائده

من نواح عديدة وسنوضح فيما يلي فوائد اللعب من النواحي الجسمية
والعقلية والاجتماعية والخلقية والتربوية

1- من الناحية
الجسمية :


اللعب نشاط حركي ضروري في حياة الطفل لأنه ينمي العضلات
ويقوي الجسم ويصرف الطاقة الزائدة

عند الطفل AURPLUS energy
outlet
ويرى بعض العلماء أن هبوط

مستوى اللياقة البدنية وهزال الجسم
وتشوهاته هي بعض نتائج تقييد الحركة عند الطفل

2- من
الناحية العقلية :


اللعب يساعد الطفل على أن يدرك عالمه الخارجي
وكلما تقدم الطفل في العمر استطاع أن ينمي كثيراً

من المهارات في أثناء
ممارسته لألعاب وأنشطة معينة ويلاحظ أن الألعاب التي يقوم فيها
الطفل

بالاستكشاف والتجميع وغيرها من أشكال اللعب الذي يميز مرحلة الطفولة
المتأخرة تثري حياته

العقلية بمعارف كثيرة عن العالم الذي يحيط
به

3- من الناحية الاجتماعية :

إن اللعب
يساعد على نمو الطفل من الناحية الاجتماعية ففي الألعاب الجماعية يتعلم الطفل
النظام

ويؤمن بروح الجماعة واحترامها ويدرك قيمة العمل الجماعي والمصلحة
العامة وإذا لم يمارس الطفل

اللعب مع الأطفال الآخرين فإنه يصبح أنانياً
ويميل إلى العدوان ويكره الآخرين لكنه بوساطة اللعب

يستطيع أن يقيم علاقات
جيدة ومتوازنة معهم وأن يحل ما يعترضه من مشكلات ضمن

( الإطار الجماعي )
وأن يتحرر من نزعة التمركز حول الذات

4- من الناحية الخلقية
:


يسهم اللعب في تكوين النظام الأخلاقي المعنوي لشخصية الطفل 0 فمن
خلال اللعب يتعلم الطفل من

الكبار معايير السلوك الخلقية كالعدل والصدق
والأمانة وضبط النفس والصبر كما أن القدرة على

الإحساس بشعور الآخرين “
empathic ability " تنمو وتتطور من خلال

العلاقات
الاجتماعية التي يتعرض لها الطفل في السنوات الأولى من حياته

5- من الناحية التربوية :

لا يكتسب اللعب قيمة تربوية إلا
إذا استطعنا توجيهه على هذا الأساس لأنه لا يمكننا أن نترك عملية
نمو

الأطفال للمصادفة فالتربية العفوية Laissez Faire
التي اعتمدها روسو لا

تضمن تحقيق القيمة البنائية للعب وإنما يتحقق
النمو السليم للطفل بالتربية الواعية التي تضع خصائص

نمو الطفل ومقومات
تكوين شخصيته في نطاق نشاط تربوي هادف

وقد أجريت دراسات تجريبية على أطفال
من سن 5-8 سنوات في ( 18 ) مدرسة ابتدائية وروضة أطفال

منها (6) مدارس
تجريبية تقوم على استخدام نشاط اللعب أساساً وطريقة للتعليم وقد تراوح وقت
هذا

النشاط ما بين ساعة إلى ساعة ونصف الساعة يومياً و(12) مدرسة تؤلف
المجموعة الضابطة التي لم

يكن فيها تقريباً توظيف للعب نشاطاً للتعلم


وكشفت نتائج مجموعة المدارس التجريبية عن مستويات متقدمة للنمو في جوانب
شخصية الطفل كله

مقارنة بالمستويات الأقل التي ظهرت لدى المجموعة الضابطة
ويمكننا تلخيصها فيما يلي :

1- نمو مهارة جمع المواد
بحرص ودأب ( عند الطفل ) لكي يجعل منها شيئاً تعبيرياً يثير اهتمامه وشغفه


2- الرسم الحر بالأقلام والتعبير الحر عما يراود (
الطفل ) من أفكار في رسومه

3- نمو مهارة الإجابة عن
الأسئلة الموجهة إلى الأطفال وتكوين الجمل المفيدة والتعبير الحر المباشر عن
أفكارهم

4- نمو مهارة عقد علاقات قائمة على الصداقة
والود مع الأطفال والكبار ممن لا يعرفونهم

5- سلوك
اجتماعي ناضج في علاقاتهم مع الأطفال الآخرين

6-
التمكن من مهارات الكتابة بسرعة ونظافة وإتقان

7-
القدرة على تركيز الانتباه على الأعمال المطلوب القيام بها من قبل
الأطفا

8- اكتساب مهارات جسمية حركية والإفادة من
تدريبات الألعاب الرياضية

9- الانتظام في إنجاز
الأعمال والواجبات المطلوبة منهم بدقة وفي المواعيد المحددة

10 - زيادة الحصيلة اللغوية والقدرة على التعبير عن موضوعات
معينة

وقد اهتمت الدراسات التربوية في الاتحاد السوفياتي بلعب الأطفال فقد
قامت ( جوكوفسكايا ) بتجارب

هامة كان هدفها أن الأطفال يعكسون الظاهرات
والأحداث والشخصيات في لعبهم وقد قدمت للأطفال

قصة تتحدث عن طفل محب
للاستطلاع وطائر طيب نشط في عمله

وكان الهدف من ذلك أن يتبنى الطفل في لعبه
دور الطفل البطل في القصة وأن يعكس مضمون القصة

في لعبه

وكانت
النتيجة أن الأطفال من سن ( 5-6 ) سنوات ويبلغ عددهم (90) طفلاً استطاع (46) منهم
أن ينقلوا

مضمون القصة إلى لعبهم وأن (15) من الأطفال استطاعوا أن ينقلوا
إلى حد ما مضمون القصة في

لعبهم وأن (15) من الأطفال استطاعوا أن ينقلوا إلى
حد ما مضمون القصة في لعبهم 0 في حين أن

(29) من الأطفال لم يستخدموا
إطلاقاً مضمون القصة في لعبهم

وهكذا نرى أن اللعب يصبح وسيطاً تربوياً إذا
خضع لأهداف تربوية محددة تحقق في إطار خبرات تربوية

منظمة وفي هذه الحال
يصبح للعب مدخل وظيفي لتعلم الأطفال تعلماً فعالاً
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى