منتديات فزان
‎~‎احلــــى واجمل تحيــة~
* الزائر الكريم اذا كانت هذه زيارتك الاولى. ندعوك للتسجيل معنا للتمتع بمزايا اضافية. انقر على [ التسجيل ]
* اذا لم ترغب بالتسجيل فمرحبا بك وتمتع معنا باحلى الاوقات وزيارتك هي ايضا دعما لنا. انقر على [ أخفاء ]
* العضو الكريــــــم مرحبا بك انقر على [ دخول ]

fzzan.own0.com value
fzzan.own0.com Real PR
fzzan.own0.com Trust

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
العشق الممنوع
مشرفة
مشرفة
الساعة الآن :
الدولة : ليبيا
عدد المساهمات : 326
نقاط : 8222
تاريخ التسجيل : 02/01/2012
العمر : 29
الموقع : Fzzan.own0.com

الأغذية والمشروبات المناسبة في فصل الشتاء

في السبت 28 ديسمبر 2013 - 10:04
 الأغذية والمشروبات المناسبة في فصل الشتاء


من أهم المناسبة للطقس البارد والشديدالبرودة الذي نتعرضله يوميا داخل وخارج المنازل ومن المعلوم صحياً أن اختيارالأغذية والمشروبات الواقية من البرد والباعثة على الدفء أفضل بكثير من استخداموسائل التدفئة الصناعية مثل: الدفايات، المكيفات الحارة، إشعال الفحم، وغيرها لأنهذه الوسائل تعد مؤقتة غير أنها تجفف الهواء الموجود بالغرفة أو المنزل مما يساعدعلى سهولة نمو وتكاثر البكتريا والفيروسات المسببة لأمراض ونزلات الجهاز التنفسيوالهضمي.


الأغذية المناسبة في البرد:

1-الدهون
 
وباستعراض الأغذية المناسبةللبرد نجد أن على رأس هذه الأغذية تأتي الدهون فالحصول على كمية مناسبة يومياًحوالي 70- 80 غراماً فان ذلك يعني توازناً غذائيا سليماً ولأنها مرتفعة في نسبةالسعرات الحرارية فإنها تمد الجسم بالدفء ولذلك فمن يتبع رجيما قاسياً يشعر دائمابقشعريرة في الجسم وعلاوة على ذلك فان الدهون تقوي نشاط العضلات مما يساعد علىممارسة الحركة والرياضة المناسبة للجو البارد، وتمد الدهون الجسم بكمية هائلة منفيتامين (أ) حيث أنه من الفيتامينات الذائبة في الدهون وتناول الدهون يساعد علىامتصاصها بشكل صحيح ومناسب، وفيتامين (أ) مسؤول عن نضارة البشرة، وفيتامين (ه)مسؤول عن الدورة الدموية وكفاءتها وكذلك فيتامين (c)المسؤول عن خصوبة ونضارةالبشرة ومقاومة الجسم للبرد وهذه الفيتامينات موجودة فيما يسمى بالأحماض الدهنية
 
 2- البروتينات

 
تلعب البروتينات دورا هاما في بناء الجسم بما يحتويهمن كتلة عضلية وعظام وأنسجة وبالنسبة لمقاومة البرد فالبروتينات مسؤولة عن تكوينالأجسام المضادة والأجسام المناعية التي تحمي الجسم من هجوم الميكروبات وخاصة فيفصل الشتاء وللحصول على البروتين المثالي يجب تناول كمية من 60 – 80 جراماًيومياً تقريباً على أن توزع بين البروتين الحيواني مثل اللحوم - الدجاج - الأسماك -البيض -اللبن - والبروتين النباتي مثل العدس - الفول - الحمص - البقوليات.
 
 
3- مضادات الأكسدة

 
تلعب مضادات الأكسدة الموجودة فيالأغذية والاشربة المختلفة دوراً كبيراً في رفع معدل مناعة الجسم وتأتي الخضارالمختلفة ومثالاً على ذلك الليمون والطماطم والبطاطا الحلوة وذلك لاحتوائها علىنسبة عالية من موانع الأكسدة ومركبات البيتكاروتين وفيتامينC .

-شوربة العدس تحتوي على نسبة عالية من البروتين ويفضل إضافة عناصر مثل الليمونوالبهارات لامداد الجسم بالطاقة والسعرات الحرارية.

-شوربة الدجاج وهي تساعد كثيراً في مقاومة مختلف أنواع الفيروسات المسببة للزكام عنطريق طرد البلغم خارج الجسم وخاصة عند احتوائه على بعض من قطع البصل والثوم.

والثوممنذ فجر التاريخ يعد كنبات علاجي وذلك لما تحتويه هذه النبتة من فوائد صحية فهويُعدُّ من أكثر النباتات مقاومة للبكتيريا والفطريات وأثبتت فعالية عالية في مقاومةالبرد والعدوى من الأمراض الأخرى مثل السرطان. كما أنه مفيد للقلب ومقو لعضلة القلبوالأوعية الدموية وبالتالي يحافظ على الدورة الدموية سليمة تحفظ للجسم درجة حرارتهالطبيعية في مواجهة ظروف البرد القاسية نوعاً ما، كما أنه يخفض الكولسترول وضغطالدم المرتفع .
وتأتي الأملاح والفيتامينات في مرتبة هامة لوقاية الجسمومكافحة البرد وذلك لدورها الهام في تنشيط الخلايا وتغذيتها والجسم يحتاجها بكافةأنواعها.
 
 
 4- شرب الماء


 يجب الحرص على شرب الماء في فصل الشتاءحتى وإن لم يشعر الإنسان بأنه عطشان وكذلك قد يبتعد الإنسان عن شرب المشروباتالباردة اعتقاداً منه أنه سوف يؤدي إلى تبريد الجسم ولذلك نجد أنه يعتمد علىالمشروبات الساخنة مثل القهوة والشاي اعتقاداً منه أن المشروبات الساخنة سوف تؤديإلى تدفئة الجسم والعكس صحيح، حيث إن شرب السوائل الباردة سوف يساهم في تضيقالأوعية الدموية والشعيرات الدموية الطرفية الموجودة في أصابع الأيدي والأقدام،وكذلك في الذراعين والساقين وبالتالي يحدث تدفق الدم إلى داخل الجسم ويحدث سريانللدم في الأعضاء الداخلية مع توسيع في الأوعية الدموية الداخلية وبالتالي يحدثالشعور بالتدفئة .
أما المشروبات الساخنة فإن تأثيرها في تدفئة الجسم لفترةمؤقتة حوالي 20- 25دقيقة، وبالتالي يحتاج الشخص إلى مزيد من الدفء فيلجأ إلى مزيدمن الطعام والسكريات التي تزيد من الوزن. لذلك ينصح التدرب على شرب الماء البارد أوالعصير البارد أثناء فصل الشتاء.

5- التعرض لأشعة الشمس

 

 للتعرض لأشعة الشمس في أول النهار خاصة هذه الأيام دور مهم في تحفيز النشاط والحيوية والحد منالاكتئاب حيث ان لهذه الأشعة دورا مهما في تنظيم النشاط والحد من الإرهاق وخاصةهرمون الميلاتونين ويؤدي ذلك إلى زيادة النشاط والحيوية مما يزيد من النشاط ويحد منتكدر المزاج والغضب والانفعال. وأحب أن أوضح أن التعرض المباشر إلى أشعة الشمسوالجلوس فيها مباشرة يقوم بدور أكثر فاعلية من الضوء القادم من الضوء الصناعي فأنصحالجميع وخاصة من يعاني من بعض الملل والاكتئاب وتعكر في المزاج الخروج خارج الغرفةوالتعرض لأشعة الشمس مباشرة لأن ذلك سوف يساهم بشكل جيد في العلاج الفوري لأي خللفي المزاج ونعرف ذلك عموما (بالمشراق) وهو التعرض لأشعة الشمس المباشرة دون أي حاجزأو مانع و ينصح لمن يرغب في مزيد من الفائدة أثناء التعرض لأشعة الشمس شرب كمية منالحليب أو اللبن كمصدر للكالسيوم.
 
 
 Cool 
..أتمنى الصحة والعافية للجميع
 







avatar
Storm
صاحب المنتدى
الساعة الآن :
الدولة : ليبيا
عدد المساهمات : 1275
نقاط : 16599
تاريخ التسجيل : 25/11/2011
العمر : 40
الموقع : fzzan.own0.com
http://fzzan.own0.com

رد: الأغذية والمشروبات المناسبة في فصل الشتاء

في السبت 28 ديسمبر 2013 - 11:31
شكرا على الموضوع
avatar
Sray
المدير العام
المدير العام
الساعة الآن :
الدولة : ليبيا
عدد المساهمات : 550
نقاط : 10276
تاريخ التسجيل : 13/01/2012

رد: الأغذية والمشروبات المناسبة في فصل الشتاء

في الأحد 29 ديسمبر 2013 - 8:41
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا


الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى